الأسئلة الاكثر تكرارا





مع مراعاة أحكام الانظمة والتعليمات المعمول بها، يفصل التيار الكهربائي عن المشترك لاي سبب من الاسباب والحالات التالية :-

1- عدم التزام المشترك بتسديد المبالغ المستحقة عليه خلال (30) يوماً من تاريخ إصدار الفاتورة، التي تضمنت إشعار المشترك بالدفع.

2- عدم قدرة قارئ العدادات من اخذ القراءة لأي سبب من الأسباب الخاصة بالعقار لمدة شهرين فأكثر.

3- العبث واستجرار التيار الكهربائي بطريقة غير مشروعة.

4- تغير صفة الاستعمال للاشتراك.

5- تغذية اشتراك جوار يترتب عليه ذمه للشركة.

6- عدم التقيد بأحكام وشروط عقد توريد الطاقة

7- بناء على طلب المشترك بموجب أحكام هذه التعليمات.




* وحدة للتعبير عن الطاقة، ورمزه kWh أو ك.و.س، وهي الطاقة التي تبذلها قدرة واط واحد في فترة زمنية مقدارها ساعة، وهي الوحدة التي يتم محاسبة المواطن عليها من قبل شركات توزيع الكهرباء.



* التعرفة الكهربائية هي قيم تبين اسعار الكيلو واط ساعة الواحد الذي يتم تسجيله من قبل العداد وتختلف هذه التعرفة حسب القطاعات المختلفة وعددها 18 قطاع ومنها القطاع المنزلي الذي تصنف تعرفته وفقا لشرائح االستهالك المقرة له والبالغة 7 شرائح.

* تتولى الهيئة من خالل دورها الرقابي والتنظيمي تحديد التعرفة الكهربائية لكافة القطاعات المختلفة والشرائح للقطاعات التي تبنى تعرفتها على أساس وجود شرائح مختلفة لالستهالك.

* التعرفة الكهربائية تعمل على نشرها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للعامة استنادا ألحكام المواد 7/ب و 9/ب و47 من قانون الكهرباء العام رقم 64 لسنة 2002.

* التعرفة الكهربائية منشورة على موقع الهيئة االلكتروني لمزيد من المعلومات



* التأكد من صحة الفاتورة التي تلقيتها، وذلك من خالل التأكد من قراءة العداد الكهربائي المسجلة عليه ومقارنتها بالقراءة المسجلة على الفاتورة ويجب أن تكون القراءة قريبة بشكل معقول.

* إذا تطابقت قراءة عدادك مع فاتورتك، فخطوتك التالية هي التحقق من أن العداد الكهربائي ال يعمل دون مبرر. ولفعل ذلك أغلق جميع القواطع والتأكد ما إذا كان العداد ما زال يدور، إذا كان األمر كذلك، فهناك قصور )"شرت"( كهربائي في شيء متصل بأحد قواطعك.

* التأكد من عدم تسجيل العداد عند إيقاف تشغيل كل االجهزة، بإطفاء كل االضواء في المنزل وفصل كل األجهزة من تغذيتها فعلي ا وتأكد من عدم دوران العداد، بعدها أعد توصيل االجهزة بالتوالي لتحديد الجهاز المعطل والذي يسبب بارتفاع الفاتورة بشكل غير مبرر. ويمكن االستعانة بكهربائي تقني للقيام بذلك

* ننصحك باستخدام اجهزة مرشدة وموفرة للطاقة الكهربائية.

* يمكنك تقدم بطلب لدى شركة توزيع الكهرباء لفحص سالمة العداد والتأكد من عدم تعرضه إلي مؤثرات ادت الى عدم دقته.

* التواصل مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لمزيد من التوضيح.



* استخدم جهاز تكييف موفر للكهرباء وذو جودة عالية لضمان توفير 16 – 40 % من قيمة استهالك الطاقة للمكيف.

* ضبط درجة الحرارة التي يعمل عليها المكيف بـ 24 درجة مئوية للمساهمة في تقليل عدد ساعات تشغيل الضاغطة لضمان ترشيد استهالك الطاقة الكهربائية.

* اعمال الصيانة للمكيف على درجه عالية من األهمية وتشمل : 1 .تنظيف فلتر الهواء. 2 .تنظيف أنبوب المكثف والمبخر وكابينة التكييف الخارجية. 3 .التأكد من عدم وجود صدأ. 4 .التأكد من كفاءة عمل الضاغطه -الكمبريسور-. 5 .تفقد المحركات والتوصيالت الكهربائية. 6 .تثبيت الجهاز بشكل محكم. 7 .وضع الوحدة المنفصلة في مكان بعيد عن اشعة الشمس وبعيد عن تيارات الهواء.



* - مع مراعاة أحكام الانظمة والتعليمات المعمول بها ‌يتم فحص عداد الطاقة الكهربائية في الحالتين التاليتين :-

1- ‌بناءً على الشكوى ألمقدمة من المشترك في حالة شكه بوجود خلل فني في العداد أو في كمية الاستهلاك، ويتم الفحص بعد استيفاء الرسم المقرر بموجب النموذج (FP18-19)، ويتم اعادة الرسوم التي تم استيفاؤها من المشترك إذا تبين بعد الفحص أن هناك خللاً في العداد لا علاقة للمشترك به. 2- إذا اقتضت مصلحة الشركة إجراء الفحص لأسباب تتعلق بوجود خلل فني أو إساءة استخدام أو عبث في العداد أو كميات الاستهلاك الفعلية. ‌ب- تستكمل إجراءات فحص العداد المدرجة في الطلب المعد لهذه الغاية، وفي ضوء نتائج الفحص يتم اتخاذ القرارات التالية من قبل المدير التنفيذي في المنطقة المعنية :- 1- استبدال العداد دون إلغاء الفواتير السابقة إذا وجد خلل فني يؤثر على الاستهلاك وكانت نسبـة الخطأ في الاستهلاك من (5% - 10%). 2- استبدال العداد مع إلغاء الفواتير إذا كانت نسبة الخطأ أكثر من (10%)، وفي هذه الحالة تتولى لجنة مؤلفة من : رئيس القسم المالي، ورئيس القسم الفني، ومحاسب المشتركين، تحديد عدد الفواتير التي يجب إلغاؤها وكميات الاستهلاك التي تعتمد لأغراض محاسبة المشترك..


* الدعم الحكومي هو حاصل الفرق بين التكلفة الحقيقية لإنتاج وتوزيع الكهرباء التي تستهلكها وبين المبلغ الذي تدفعه مقابل ما تستخدمه، أي ما تتلقاه من خدمات مجاناً دون مقابل.